أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ناطق أنصار الله يحدد موقفهم من المبادرة السعودية

يمنات – صنعاء

أكد ناطق أنصار الله و رئيس الوفد التفاوضي، محمد عبد السلام، على رفع الحصار و وقف الحرب. مشيرا إلى أن ذلك موقف ثابت.

و أوضح عبد السلام أن أي مبادرة لا تلتفت إلى الجانب الإنساني تظل مبادرة غير جادة.

جاء ذلك في تعليق له على المبادرة اليت أعلنها وزير الخارجية السعودي للحل في اليمن.

و قال عبد السلام في تصريح لقناة المسيرة، ان إدخال السفن المحتجزة منذ أكثر من عام لا تحتاج مبادرة و لا شروط مسبقة. معتبرا  أن المقايضة بالملف الإنساني لصالح ملف عسكري أو سياسي جريمة أخلاقية.

و لفت إلى أن تقديم السعودية لنفسها بأنها ليست طرفا في “العدوان” على اليمن تسطيح مبالغ فيه و غير دقيق و لا يؤدي إلى نجاح على الإطلاق.

و طالب السعودية أن تعلن إنهاء العدوان و رفع الحصار بشكل كامل. مشيرا إلى أن طرح أفكار تم نقاشها لأكثر من عام لا يمثل جديد.

و نوه عبد السلام إلى أن العالم يدرك أن السعودية تشن حربا على اليمن و طائراتها و بوارجها و البوارج الأمريكية و البريطانية تحاصر اليمن

و قال: السعودية تشن حربا على اليمن بإشراف أمريكي مباشر، و ربطها للأمر بين اليمنيين قلب للحقائق.

و لفت إلى أن الذهاب للحوار بين اليمنيين يكون بعد إعلان السعودية وقف العدوان و فك الحصار. مؤكدا أن المبادرات تحت النار و الحصار غير جادة. معتبرا ذلك هروب إلى الأمام من استحقاق العدوان.

و تابع: ليس مطلوبا منا القبول برفع الحصار و وقف العدوان لأن موقفنا دفاعي و سيستمر كذلك. متسائلا: لماذا لا تسمح السعودية بدخول 14 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة و تقايض بالملف الإنساني لصالح الملف العسكري..؟

و أكد أن التحالف يعمد إلى لي ذراع الشعب اليمني من خلال تشديد الحصار في محاولة للضغط بهدف للقبول بمطالب لم يتمكنوا من إنجازها عسكريا و سياسيا.

و نوه إلى أنه في حال توقف العدوان و الحصار، فسيتم من تلك اللحظة توقفنا، لكن مقايضة الملف الإنساني بالملف العسكري و السياسي مرفوض.

و بين عبد السلام أن الحرب على اليمن فرضت عليهم، و لسيوا طرفا في حصار اليمنيين حتى يفاوضوا عليه. مؤكدا أن الوضع في اليمن لا يخدم دول “العدوان” و لا دول الجوار.

و دعا عبد السلام لتوجه حقيقي لإنهاء الحرب و المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

و نقلت وكالة “رويتر” عن عبد السلام إنهم سيواصلون المحادثات مع الرياض و مسقط و واشنطن في محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام. مشيرا إلى أن فتح المطارات و الموانئ حق إنساني، يجب ألا يستخدم كأداة ضغط.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى